اهم النصائح الغذائية للحفاظ علي الصحة في شهر رمضان


اهم النصائح الغذائية للحفاظ علي الصحة في شهر رمضان

اهم النصائح الغذائية للحفاظ علي الصحة في شهر رمضان
اهم النصائح الغذائية للحفاظ علي الصحة في شهر رمضان


اهم النصائح الغذائية للحفاظ علي الصحة في شهر رمضان



إن الصوم في شهر رمضان يحسن من الحالة الصحية العامة للإنسان إذا تم بالطرق الصحيحة و السليمة. ولكن إذا اتبعت طُرقاً غير صحيحة فإن ضرره سوف يكون أضخم من نفعه. لهذا سوف نقدم لك طائفة كبيرة و متعددة من التعليمات الرمضانية لذلك العام. تعلمي كيف تتناولين طعاماً صحياً في الإفطار والسحور مع حصولك على تغذية كافية موفورة بالصحة. اتبعي التعليمات لتغيري نمط حياتك وتحصلي على أفضل النتائج في شهر رمضان. اجعليه موسماً لانتعاش الروح والجسم كذلكً.

عليك بالنصائح في شهر رمضان المبارك

*عليك ان تقوم بشرب 8 اكواب من الماء يوميا وتكون علي اوقات متقطعة لتفادي أي انزعاج او صداع .
*يجب ان يحتوي الطبق الرئيسي للإفطار علي نوع واحدا من النشويات كالأرز او المكرونة او البطاطس ونوعا واحد من اللحوم كالحم الاحمر او الدجاج او السمك بجانب قليلا من الخضار المطبوخ ويجب تناول كمية قليلة من الطبق الرئيسي للحصول علي صحة جيدة.
*يجب ان تبدا الافطار بقليل من طبق الشوربة فهو يساعد علي تهيئة المعدة وتدفئتها بعد عدم تناول أي مأكولات او سوائل لفترة طويله من الوقت .
*يجب عليك ان تبدا افطارك بحبتين تمر وكوب ماء او لبن ثم بعد الافطار طبق ساخن من الشوربة وطبق السلطة التي بجانب الطبق الرئيسي ويجب تناول الاطعمة في الاعتدال.
*ينصح بممارسة رياضة المشي يوميا بعد تناول الافطار بساعتين علي الاقل لهضم الطعام لان عدم المشي يؤدي الي قلة الحركة في شهر رمضان.
*ينصح خبراء التغذية بالسحور لأنه يحتوي علي فوائد كتيره في رمضان لأنه يقوي الصائمين وينشطهم  في ساعات الصيام الطويلة وينصح بان السحور يحتوي علي قليلا من النشويات البطيئة الهضم كالخبز او الارز فهو يساعد علي الحفاظ علي مستوي السكر في الدم.
*ينصح بتجنب الاطعمة التي تحتوي علي الملح او البهارات او التوابل واستبدلها بالخضار والفاكهة الطازجة لان هذه الاطعمة تؤدي اللي العطش خلال شهر رمضان المبارك .
*يجب الحفاظ علي الوزن الصحي طوال شهر رمضان ويوجب تناول الاطعمة باعتدال ان تناول وجبة السحور والافطار صحي ولكن باعتدال ويجب تناول المقبلات والحلويات باعتدال وينصح بكثرة الخضار والفاكهة الطازجة.
*يجب بدا الافطار بتناول حبتين من التمر ولذلك لتعديل مستوي السكر في الدم  والابتعاد عن الصداع والدوخة في فترة الصيام.

 تابعو باقي النصائح الرمضانية

* السحُور له فوائد كثيرة في شهر رمضان المبارك. إنه يقوّي الصائمين وينشّطهم خلال نهار الصوم الطويل. خبراء التغذية ينصحون بأن تكون هذه الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة، فهذه تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم.

*يجب ان يتضمن الافطار علي اطباق من الخطار والفاكهة الطازجة واطباق الشوربة الغنية بالخضار للحصول علي الفيتامينات والمعادن الاساسية للحصول علي صحة جيدة.
* لتحضير أطباق خفيفة خلال شهر رمضان الكريم، على ربة المنزل اختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وكذلك إضافة النكهات الشهية إلى الوصفات من خلال تشكيلة غنية من الخضار، الأعشاب والتوابل.
* من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم. لتجنّب السعرات الحرارية تلذّذوا وتمتّعوا مع العائلة والأصدقاء بألذ الأطايب ولكن يجدر الانتباه الى حجم الحصص والاعتدال بالكمية.

وكل عام وانتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق